الرحالة العالمي محمد مفتاح بحر الورفلي في رحلة مكوكية جديدة

أفادني الرحالة العالمي محمد مفتاح بحر الورفلي أنه شرع في إعداد العدة لخوض مغامرة جديدة هي الرابعة في سجل رحلاته المكوكية حيث سيتوجه في رحلته المزمعة نحو الأمريكيتين و على متن دراجته الهوائية الشهيرة ، و اختار لذلك موعد حدده بالحادي و الثلاثين من مايو 2013..
يذكر أن الورفلي كان قد جاب مئة و سبع و ستين بلدا عبر ثلاث رحلات قطع خلالها أكثر من ثمانين ألف كيلومتر إذ توجه في رحلته الأولى نحو الأدغال الأفريقية و ذلك في شهر ابريل من العام 1999 و قضى خلالها سته أشهر في التنقل حتى بلغ طرابلس كمحطة عودة ..

و أمضى رحلته الثانية يجوب حوض البحر المتوسط و لمدة ثلاث سنوات بدأت في العم 2000 و انتهت عام 2003 ..

أما الرحلة الثالثة فقد انطلقت من بني وليد منتصف العام 2004 و جاب خلالها القارة الأسيوية بدءا من الخليج العربي و توغلا في شبه القارة الهندية وصولا إلى أقاصي الشرق الأسيوي ثم صعودا نحو سيبيريا فدول البلطيق نزولا عبر الأناضول حتى الشام فمصر ثم ليبيا حيث بلغ محطته الأخيرة في بني وليد آواخر العام 2007 و استقبل شعبيا بحشد هائل في المدخل الشرقي للمدينة و رافقه إثر ذلك موكب كبير جاب شوارع المدينة حتى بلغ كلية الهندسة الألكترونية ببني وليد ..

الرحالة العالمي محمد بحر الورفلي يدلي بتصريح للمذيع محمد عيسى المطاع مراسل إذاعة بني وليد المحلية و ذلك على هامش انطلاق الرحلة الشهيرة من فندق الزيتونة ببني وليد عام 2004


المصدر الأخ الفاضل : سعيد زبيدة حفظه الله


مبادرة للم شمل الورافيل--العيد وصلة الأرحام



العيد وصلة الأرحام ولم شمل الورافيل أعزهم الله




الحمد لله رب العالمين، حمدًا يليق بجلال وجهه، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد..

في هذه الأيام المباركة نرى المسلمين يتسارعون ألي الطاعات وأغتنام الأوقات، وتختفي الأحقاد من القلوب، وتنتهي الخصومات، وتُوصل الأرحام المقطعة طيلة العام، ولكن ما زلنا نرى البعض من المسلمين مَن يواصل قطيعة رحمه، ولا يغفر لقريبه، لا في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل ولا حتي في العيد، وتستمر القطيعة أعوامًا وأعوامًا ولا يضع موضعًا للصلح ولا للصفح ولا للعفو، ونرى البعض الآخر لا يهتم بصلة الأرحام ويَعتبر العيد فرصةً للتنزُّه في الحدائق والشوراع، وينسى أرحامه الذين شغلته الدنيا عنهم طيلة العام، حتى إذا جاءه العيد ليصلهم إذا به لا يسأل عنهم ويأخذ العيد لنفسه وأصدقائه فقط.

ومن هذا المنطلق تطلق مدونة الزيتونة رعاها الله مبادرة للصلح والأصلاح ونسأل الله أن يكتب لها القبول بين عباده وأن يلم شمل المسلمين عامة وأبناء قبيلة ورفلة خاصة:
- إخواني في الله عامة وبني عشيرتي من قبيلة ورفلة خاصة- نؤكد على صلة الأرحام في هذه الأيام المباركة وخاصة في (أيام العيد القادم) وخاصةً الأرحام المقطَّعة، ولنجعل أول أيام العيد للأهل والأقارب، نتفقدهم ونزورهم ونُدخِل البهجةَ والسرورَ عليهم،فنتمني ونطلب منكم أيها الورافيل صدق النية والعزم علي صلة أرحامكم في هذا العيد المبارك ونتمني من كل أبناء قبيلة ورفلة العريقة ممن له القدرة علي شد الرحال ألي أرض الأجداد بني وليد فليبادر بالسفر لأرض الأجداد في هذا العيد ليلتم الشمل ويخسئ ويخسر الشيطان وأعوانه؛ لأن العيد هدية من الله لنا على طاعتنا له، فلا نجعله يومًا للذنوب والأوزار.

فضل صلة الرحم
وصلة الرحم لها فضلٌ كبيرٌ
 وثوابٌ عظيمٌ من الرحمن الرحيم، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال "خلق الله الخلق فلمَّا فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن عزَّ وجل فقال: مه!! فقالت: "هذا مقام العائذ بك من القطيعة"، فقال تعالى: "ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك"، قالت: بلى، قالفذاك لكِ" قال أبو هريرة رضي الله عنه: اقرءوا إن شئتم(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22).
انظروا.. مَن يصل رحمه يصله الله؛ يصله الله بالرحمة والبركة والخير، ومن يقطع رحمه يقطعه الله، يقطع عنه الرحمة والخير والبركة، فهل ترضى أخي المسلم أن يقطعك الله؟! إذن فصل رحمك ولا تقطعها، وانتهِز فرصة العيد في التقارب والزيارات.
وورد أيضًا عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إن الرحم معلقةٌ بالعرش، وليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذيإذا قُطعت رحمُه وصلها" (رواه البخاري)، وعن ثوبان- رضي الله عنه- عن رسولالله- صلى الله عليه وآله وسلم- قال"مَن سرَّه النَّساء في الأجل والزيادة في الرزق فليصل رحمه"، فصلة الأرحام تطيل العمر وتزيد الرزق.

أحسن وإن أساءوا

وقد يقول قائل: إنني أصل وأزور من يصلني، أما من لا يسأل عني فكيف أصله وهو لا يصلني، أو يقول إني أصلي أرحامي إلا قريبًا لي يسيء إليَّ دائمًا، فمقاطعته أفضل من وصله، وأنا أقول لك أخي الكريم: "أحسن وإن أساءوا"، وأذكرك بموقف هذا الرجل الذي جاء إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- يشكو له أقاربه ويستأذن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في القطيعة ومعاملتهم بالمثل ومعه المبرِّرات؛ حيث يقول: "يا رسول الله، إن لي ذوي أرحام أصل ويقطعون وأعفو ويظلمون، وأحسن ويسيئون أفأكافئهم، أي أعاملهم بمثل ما يعاملونني به؟ قال- صلى الله عليه وسلم-: "لا، إذن تتركون جميعًا، ولكن جُد بالفضل وصلهم فإنه لن يزال معك ظهيرٌ من الله عز وجل ما كنت على ذلك"، فلم يأمره رسول الله أن يقطعهم أو أن يسيء إليهم كما يُسيئون إليه، ولكنَّ رسولَ الله أمرَه أن يستمر في الصلة والإحسان والعفو، وهذه صفات أولي الفضل، وقد ورد في الأثر أن يوم القيامة يُنادى على أهل الفضل ويقال: أين أهل الفضل؟ فيقوم أناس وهم يومئذ قليل سراعًا إلى الجنة فتتوقفهم الملائكة، فيقولون: "نحن أهل الفضل"، فتقول لهم الملائكة: وما فضلكم؟ فيقولون: "كنا إذا ظُلمنا عفَونا، وإذا أسيء إلينا أحسنا، وإن جُهل علينا حلمنا".. أفلا تحب أخي المسلم أن تكون من هؤلاء؟!

احذر العقوبة العاجلة

واحذر- أخي في الله- عقوبة قاطع الرحم، فقطيعة الرحم لها عقوبتان، واحدة عاجلة في الدنيا والأخرى تُدَّخر لصاحبها يوم القيامة؛ حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم"ما من ذنبٍ أحرى أن يُعجِّل الله تعالى عقوبته في الدنيا مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم" (رواه أبو داود والترمذي)، كما أن قاطع الرحم مُحرَّم عليه الجنة، حيث ورد في الحديث"لا يدخل الجنة قاطع"، فهل تحرم نفسك أخي المسلم من جنة عرضها السموات والأرض؛ لأن فلانًا ظلمك فتقطعه ولا تستطيع أن تعفوَ عنه وتصلَه، وهل تستطيع أخي أن تتحمَّل عقوبتين في الدنيا والآخرة؟!

فهي يا أحفاد بلخير والطبولي والسهولي رحمهم الله.. اذهبوا إلى أرحامكم وصلوها، واجعلوا أيام العيد فرصةً للعفو والصفح والغفران، حتى يغفر الله لكم ويصلكم بالخير والبركة، ويدخلكم الجنة، وينجيكم من عذاب النار.. إنه وُلي ذلك والقادر عليه، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



قصر المساعدية / بني وليد---- تاريخ وحضارة

اطلال حي المساعدية: الظهرة/ بني وليد. هذه الصور لاحد احياء بني وليد القديمة في منطقة الظهرة وهو حي المساعدية التقطتها عدسة الاستاذ سعيد ثبوت ابراهيم زبيدة جزاه الله خيرا. الاستاذ سعيد زبيدة هو احد المثقفين الشباب في بني وليد والذين لهم اهتماماتهم بتراث هذه المدينة الغنية بالارث الثقافي والاجتماعي٫ وتعتبر مع غدامس من اشهر المدن الليبية التي لها ارشيف من الوثائق ويمتد الى القرن الرابع عشر الميلادي من حيث الوثائق. اما اثارها فيمتد الى عصور سحيقة في التاريخ واشهرها على الاطلاق مدينة قرزة الكنعانية. في هذه اللقطات من حي المساعدية وهو من اقدم احياء الظهرة ويعود تارخه الى القرن السابع عشر الميلادي٫ وتعود التسمية الي الشيخ مساعد بن عدالمولى بن عبد الواحد بن مطرف السبيعي٫ وينتسب اليه عدة عشائر، وهم التخاخة (ابناء عبد الله بن حمودة بن مساعد)، الحمرة البصاصة ، النور(ابناء نوير بن علي بن مساعد) والزمامة ( ابناء زمام بن مساعد)، النوال وابناء العياط (الشيبغو). كان لهم العديد من الدور(القصور) والمساجد اشهرها مسجد التخاخة الموجودة بعض صوره. والمعاصر وابار المياه. الكثير من ابناء ليبيا ونتيجة الدعاية المغرضة للنظام السابق لا يعرفون عن بعض المدن واهلها الا القليل وقد نالت بني وليد من التهميش والتشويه ما لم تلاقيه مدينة اخرى. لقد كان لاتشار ابناء بني وليد في كافة المدن الليبية وامتزاجهم مع اخوانهم في ربوع ليبيا الحبيبة الدور في افساد برامج النظام المنهار لخلق الفتن في ليبيا وكانوا لبنة في وحدتها وتجانسها. اللهم احفظ ليبيا وطنا وشعبا. 


هذه في العادة المضيفة وهي خارج البيت وبعيدة نوعا ما من خرف النوم. هذه الغرفة على ما اعتقد مبنية في الستينات من القرن الماضي .


هذا البناء التقليدي للبيت الوليدي القديم حيث البيوت متراصة يتوسطها فناء تبني حوله غرف النوم وتعرف محليا بالدار وكذلك المطبخ وهو صغير نسبيا وتوجد به الطابونة٫ وهي مصنوعة من الطين وتشبه الفرن ولكن اصغر حجما وثلثها مفتوح جانبيا لوضع الحطب وهي للطبخ حيث يوضع اناء الطبخ فوقها وتوقد النار اسفله وكانت تستخدم في بني وليد الى الستينات من القرن الماضي بعد ان حلت محلها بوابير القاز ثم المواقد الحديثة من غازية وكهربائية. بجانب الطابونة في المطبخ يوجد الفرن الوليدي المصنوع من الطين. وكان من معالم بني وليد بعد العصر ان تشاهد الدخان يتصاعد من المداخن اعلى الفرن وهي ليست كمداخن اليوم ولكنها فتحات في سقف المطبخ فوق الفرن والطابونة مباشرة. كذلك يوجد بالبيت الوليدي غرفة علوية صغيرة وهي بمثابة المكتب اليوم وهي في الدور الثاني من البيت بعضها لها مدخل خارجي والبعض الاخر مدخلها داخل غرفة النوم وتسمى محليا " بالغرفة" وهي الموجودة في هذه الصورة بين المطبخ وغرفة النوم





مسجد التخاخة من الداخل. للاسف هذا الصرح اصبح ايل للسقوط والاندثار . اتمنى من جمعيات الشباب في بني وليد ان تهمتم بهذا الارث وكذلك مصلحة الاثار. الاثار لا تعني فقط الرومانية والاغريقية وعلى اهميتها، بل ما خلفه اجدادنا مهم ويجب الحفاظ عليه.



جانب من جابية المعصرة وهي مصنوعة من الجبس والحجارة اتمنى ان تمتد الايدي الخيرة الي صيانتها بعد ان تمتد هذه الايدي الى صيانة النفوس وان تعيد اواصر الاخاء والمحبة بين الناس



السبب في خراب اغلب اثارنا هو اخذ اخشاب السقف والتي كانت مهمة في ربطا االحيطان ببعضها البعض. والسبب الثاني هو المسح من اجل بناء بيوت جديدة وكآن الظهارى والسفوح لا تكفي. السبب الاكبر هو عدم وعينا باهمية هذه الاثار من الناحية التاريخية والثقافية. من الصعوبة وقف هذا الهدم او الصيانة ما لم يتم اشهار جمعية خاصة باثار بني وليد تهتم بالمحافظة عليها وتسجيلها في مصلحة الاثار واصدار قوانين تجرم الهدم . الى حد الان يوجد البعض من البنائين الذين لهم دراية بهذا النمط المعماري يجب ان نستفيد منهم قبل فوات الاوان، وهناك البعض الذي يعرف كيف كانت تصاميم المعاصر وكيفية بنائها


جابية العصر من جانب اخر .

الاقواس الجبسية كانت تستخدم في المباني العامة والكبيرة نسبيا مثل المساجد والمعاصر. لاحظ هذا القوس الشامخ الذي تحدي عوامل الزمن من اهمال وتخريب وتحته مباشرة حجر المعصرة وهي الرضية التي يوضع عليها الزيتون لطحنه. كانت هناك عدة معاصر في حي المساعدية اخر معصرة كانت تشتغل الى عند الستينات من القرن الماضي احد معاصر "النورة". كانت للمساعدية عموما اربع معاصر تقريبا اشهرها معصرة بقى بن يوسف


هذه احد الدور المنية في وقت متآخر اي في الستينات من القرن الماضي في الظهرة / بني وليد. نفس النمط في البناء الوليدي والذي يبلغ من المر حوالي الف سنة. الاحجار الصلبة واستخدام اخشاب الزيتون والسدر للسقف والجبس للابواب.


السقف النصف برميلي هو نمط حفصي يوجد بتونس وبعض المناطق في ليبيا ومن بينها بني وليد. اشهر المباني الموجودة حاليا هو مسجد بن تليس. لاحظ الجدار الداخلي حيث كان يستخدم الجبس في طلائه " تملعيق"


هذا المدخل التقليدي للبيت الوليدي، استخدام الجبس للقوس والجوانب مع ارتفاعات مختلفة واستخدام جدوع الزيتون كقنطرة لدعم البناء فوق الباب ولحمل البناء الذي يلي السقف.


الاحجار الشبه مربعة والصلبة كان لها فنيين خاصين ومعروفين البعض منهم احياء من بينهم السيد ارحومة..... اما المداخل فانها فريدة في نوعها اذ يستخدم الجبس المحلي في بناء قوس الباب والجوانب والتي تعرف محليا "بخد الباب.




هذا المسجد يعتبر من اقدم مساجد الظهرة وهو مبني في بدايات القرن العشرين . للاسف اصابه الاهمال كما اصاب مساجد اخرى للمساعدية من بينها مسجد للنورة في الظهرة. يوجد مسجد اخر ليس ببعيد وهو مسجد النقارطة، والذي كان البعض من اطلاله موجودة في السبعينيات من القرن الماضي لا ادري هل لا تزال هذه الاطلال ام ازيلت. اتمنى من الشباب الاهتمام بهذه الكنوز وترميمها وعدم المساس بها. المعروف ان منطقة الظهرة كما هي عموم
 بني وليد تعج بالمساجد ، اذ كل قبيلة كان لها مسجدها الخاص وعلى ما اعتقد ان السبب كان تعليميا حيث ان بعض هذه المساجد لا تزيد عن غرفة واحدة. المعروف عن التخاخة في فترة ما اهتمامهم بتعليم القرآن لاولادهم وبالاخص القنادشية وانجب هذا المسجد العديد من الشيوخ الافاضل. حسب علمي ان الجيل الجديد من التخاخة انكب على حفظ القرآن الكريم ولذيهم العديد من حفظة كتاب الله،جزاهم الله خيرا على ذلك . اريد ان انوه الى انه وبالرغم من كثرة المساجد في بني وليد فان صلاة الجمع لا تقام الا في عدد محدود من المساجد في عموم بني وليد والى وقت قريب واشهر هذه المساجد، مسجد الزبيدات في الظهرة٫ ومسجد الضباعة في السند ٫ زاوية المجاهد عبد النبي بالخير في السوق٫ ومسجدي الفقهاء واولاد بوراس.





لاحظ عرض الحائط ونوعية الجحارة المستخدمة مع قليل من الطين. هذا النمط المعماري تختص به مدينة بني وليد دون غيرها. وتختلف المباني حسب الاسطى وحسب امكانيات المالك. هذا النمط من البناء اقل جودة من سابقه وهو يعتبر نوعا ما حديث بدايات القرن العشرين

هذا النوع من الاضرحة ينتشر في عموم ليبيا وعادة ما يكون للاولياء والصالحين ورجال العلم. ولكن في بعض الاحيان تكون لاهل الحل والعقد في المجتمع. للاسف اصبحت في فترة ما مكان للشرك والعياد بالله حيث يتبرك الناس ويتمسحون بهذه القبور ويقدمون لها القرابين وتقام بها حفلات الزار٫ ولكن والحمد لله تلاشت هذه الظواهر بعودة المعرفة والوعي بصفاء العقيدة. هذا الضريح قد يكون ضريح نصر٫ وهو رجل صالح من المزاوغة اضطهد في اهله فاستجار بالمساعدية ببني وليد فاكرموه واعتبروه واحد منهم ودفن عندهم ولم يخلف ابناء. يوجد ضريح اخر في المساعدية وهو الذي يعرف بالمقارين وبه قبور شهداء مذبحة التراك للمساعدية في القرن السابع عشر الميلادي وبجواره مدافن النورة واصهارهم النقارطة



عادة ما تكون البيوت تخص العائلة الكبيرة الاب والابناء فتكون لكل عائلة غرفة خاصة يضع البعض امامها صور قصير و وغير مكتمل يكون في العادة جلسة خاصة للعائلة الصغيرة واصهارها يتسامرون فيه في الليالي المقمرة وهو ما نراه في هذه الصورة.



التعليقات والصور منقولة عن الصفحة الشخصية الأخ الدكتور:
Abdulla Kenshi 
عدسة الاستاذ سعيد ثبوت ابراهيم زبيدة




كلمة ترحيبية بمناسبة افتتاح مدونة الزيتونة


                                                 كلمة ترحيبية بمناسبة افتتاح مدونة الزيتونة


 بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله،،،

 أما بعد،،،

مرحبا بكل الزوار الاعزاء الذين تتشرف مدونتي بزيارتهم وترك بصماتهم عليها ,
كم انا فخور بافتتاح هذه المدونة لتكون باذن الله صرحا كبيرا بين عالم المدونات الواسع على

الشبكة العنكبوتية الكبيرة التي ليس لها حدود ।

باذن الله ساسعى من خلال مدونتي هذه التي تقديم كل ما هو مفيد للقارئ في مايخص ورفلة عامة وبني وليد خاصة عن طريق وضع الاخبار والمقالات والصور والكثير غير ذلك باذن الله ।

ساكون سعيدا جدا بزيارتكم العزيزة الى مدونتي وترك بصماتكم وتعليقاتكم المفيدة ।

التدوين الهادف فضاء عظيم ورحب وواسع لكل انسان ولكل من يقدر على التدوين او تتاح له الفرصة للتدوين ।
كل حسب رايه ووجهة نظره وحسب حرية التعبير وان لا ننسى احترام الرأي والرأي الاخر ।


ارحب اشد الترحيب بكل الزوار الاعزاء لمدونة الزيتونة واتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات والاستفادة معي ।

لكم تحياتي

 
Design by warfallah.channel Themes